الأستاذ كمال لحلو يذكر بمراحل ميلاد * اليوم العالمي ل الرياضة *

الأستاذ كمال لحلو يذكر بمراحل ميلاد * اليوم العالمي ل الرياضة *
6 أبريل 2022
منصف إدريسي يحياوي
20:17
/ محمد أبوسهل /

إحتضن المركب الثقافي حفلا بمناسبة اليوم العالمي للرياضة بتنسيق بين سفارة ية ب و الجمعية المغربية رياضة و تنمية التي ترأسها البطلة الأولمبية و عضو اللجنة الأولمبية الدولية و في حضور الأستاذ كمال لحلو النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية المغربية و شخصيات من سفارة الصين و فعاليات رياضية .
و مرت تسع سنوات على الحدث * اليوم العالمي ل الرياضة * الذي أقرته هيئة و إتحاد جمعية اللجان الأولمبية الدولية في 23 غشت 2013 بعد أن تقدم الأستاذ كمال لحلو الاقتراح في 22 ماي 2011 في المنتدى الدولي الثاني المنعقد بين هيئة الأمم المتحدة و إتحاد جمعة اللجان الأولمبية في جنيف ، و بعد عام في 22 أبريل 2012 في ل جمعية إتحاد اللجان الأولمبية الدولية جدد الأستاذ كمال لحلو الاقتراح و شدد على أهميته و ترافع من أجله .
و يحتفل العالم اليوم بالحدث و في المركب الثقافي ل الصين تحدثت السيدة نوال المتوكل عن الشتوية و الصيفية و دور دولة الصين و حضورها الرياضي و التنظيمي في الحدث الكوني و كذا الأهمية الكبيرة للرياضة في المجتمعات و في إقرار السلام .و تحدثت عن أبطال الصين و إنجازهم في مختلف الرياضات و إصرارهم على التألق بالجدية و الرغبة و الطموح . وذكرت نوال المتوكل بمساهم دولة الصين في تنمية الرياضة في العديد من الدول ضمنها المغرب .
و بدوره تحدث السيد لي تشانغ لين سفيرة جمهورية الصين بالمملكة المغربية عن اليوم العالمي للرياضة و السلام و هنأ بالمناسبة المنتخب الوطني المغربي على تأهله للمشاركة مرة أخرى في المونديال بقطر ، و قدم ا حول الرياضة بالصين و المراحل التي عبرتها من أجل التألق و إحراز الميداليات و التوقيع على حضور بارز في الحدث الأولمبي الكوني بفضل إرادة سلطات البلد التي وفرت الإمكانيات المادية و الطاقات البشرية و تحضير أجيال الرياضيين للحاضر و المستقبل إعتمادا على برامج هادفة بعقلية مقرونة بالجدية و و الإلتزام و بين كيف تفوق الصين في أولمبياد 2008 تنظيما و تنافسا ، و بين إهتمام الصين بالرياضة و نجاحها في التحول إلى قوة رياضي بتوفير المعدات و البنيات و الدعم ال وحث مواطني البلد على ممارسة هذا النشاط البدني .
الأستاذ كمال لحلو صاحب الف و مبادرة * اليوم العالمي ل الرياضة * ذكر بمناسبة الإقتراح الذي تقدم به ل هيئة الأمم المتحدة ، و بين كيف أن هذه الهيئة إلتفتت مرة واحدة للرياضة و إعتمدت سنة 2005 ….سنة واحدة للرياضة ، و بمبادرة منه رأى أن الرياضة تفرض يوما عالميا ضمن أجندة هيئة الأمم المتحدة و ذكر بالمراحل التي عبرها الاقتراح، و أشاد بدرة بيكين الأولمبية 2008 بإعتبارها الدورة الأفضل .
و تحدث البطل المغربي ياسين عويش عن مشاركته في الألعاب الشتوية التي أقيمت في بيكين مؤخرا ، و تطرق إلى تجربته و حلمه الذي نقله من مسقط رأسه - مدينة إفران إلى الأولمبياد و كذا طموحه الجامح و تفوقه على صعوبة الظروف المناخية ، و بين للحضور رغبته في الإستمرار بحثا عن التتويج ، و قدم للحضور القميص الذي حمله في الأولمبياد الأخير .
و في الختام تم تدشين معرض للرياضة في قلب المركب الثقافي ل الصين يستمر مدة ثلاثة أشهر ، يستقبل فيها الزوار من الرياضيين و عاشقي الرياضة

/ محمد أبوسهل /
للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram