في طور التحميل

حصري..تصريح "تاريخي" لبن مبارك في برنامج "من الملاعب الرياضية"

18 سبتمبر 2021
عموري إدريس
18:54
آخر تحديث
19 سبتمبر 2021
21:21
شهد برنامج "من الملاعب الرياضية"، يومه السبت، بث تصريح تاريخي للاعب الراحل ، كان قد خص به الصحفي محمد أبو السهل منذ حوالي 25 سنة، وكشف فيه اللاعب قيد حياته محطات بارزة من مشواره الكروي.

ميلان يفوز على بولونيا ويتصدر الكالتشيو
ميلان يفوز على بولونيا ويتصدر الكالتشيو

وتحدث الراحل بن مبارك عن ميلاده وبدايته مع قائلا: "إنني ولدت سنة 1914 بمدينة الدار البيضاء، من أبوين ينحذران من مدينة أكادير، وفي الدار البيضاء شاء القدر أن يلداني. لم تكن لنا إمكانيات للعيش، وخوف أبائي علي جعلهم يرفضون لعبي كرة القدم بل يضربونني بحجة أن المنحرفين أو "الصلاغط" (على حد تعبيرهم بالدارجة ة) هم من يزاولون هذه الرياضة، وكنت دائما أحاول اقناعهم بالعكس.


وأضاف المتحدث ذاته والمعروف كنيةً بالجوهرة السوداء: "انتقلت من حي الصوفي إلى درب السلطان، وهناك أنشأنا فريقاً اسمه"طن" وكانت عناصره تأتي من مختلف فرق الدار البيضاء، كالصخور السوداء واليسام ونادي إيديال وغيرها، وتجتمع كل صيفٍ بشكل منظم. كنا نساهم في صندوق مالي لاشتراء رأس الغنم وسيقانه، ثم بدأنا نلعب مع أحد فرق العاصمة الرباط.

التونسي معين الشعباني يقود المصري البورسعيدي إلى التأهل في الكونفيدرالية
التونسي معين الشعباني يقود المصري البورسعيدي إلى التأهل في الكونفيدرالية

وعن تجربته مع أولمبيك قال بن مبارك: "إن الاستقبال كان رائعاً وكنت مثل ابن لهم، وفي أول مباراة لي بقميص مارسيليا، كل كانت تصفق لي، على الرغم من لعبي في مركز المدافع الأوسط، قلت لهم إنني ألعب في خط الهجوم لكنهم كانو مقتنعين بي في هذا المركز. وتابع:"طالبتهم بإعطائي فرصةً في خط الوسط والهجوم ورفضوا، ليقرروا فيما بعد الزج بي كمهاجم صريح.


وواصل:" قال لي في أحد الأيام مدرب الفريق إنني أحتفظ بالكرة بشكل مبالغ فيه، وأجبته أنني أحيانآ أقوم بذلك كون زميلي لا يكون مهيئا لتسلم الكرة، وأكدت له أنني مازلت لاعباً هاوياً وأريد المساعدة كي أتأقلم مع أسلوب لعب الفريق الإحترافي، الشيئ الذي تقبله المدرب بصدر رحب. وفي إحدى الأيام، التقيت برئيس الفريق لأول مرة وقال لي إنني أرسلت لك المال قبل أن أراك، ولم تخيب ظني، وأجبته قائلا :"إنني أقوم بواجبي".

النياني يسجل ضد فريق السابق ويمنح حسنية أكادير فوزه الثاني هذا الموسم
النياني يسجل ضد فريق السابق ويمنح حسنية أكادير فوزه الثاني هذا الموسم

واختتم الراحل بن مبارك تصريحه بذكر الملك الراحل الحسن الثاني متمنياً له التوفيق ولأسرته وللحكومة ية آنداك.
وتحتفظ الذاكرة الرياضية المغربية باسم بن مبارك كواحد من أبرز اللاعبين المغاربة في التاريخ، نظراً للتجربة الكبيرة التي خاضها في فرنسا مع نادي أولمبيك مارسيليا وفي مع نادي ، وبألقابه التي توج بها وأبرزها لقب في مناسبتين وكأس إسبانيا الممتازة.

تصريح تاريخي لبن مبارك

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
فتح الدردشة
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram