عودة الجماهير إلى الملاعب الرياضية، ما بين التهديد والدعم

28 يناير 2020
lhoucine
23:58
الجماهير أثر انتشار فيروس الكورونا Covid-19 على الكثير من مجالات الحياة في مُختلف أنحاء العالم حيث صدم الكورونا الأفراد في جميع المجالات وسبب حالة من الشلل العام في مُختلف القطاعات. انهار النظام الاقتصادي على نحو كبير وانهار النظام الصحي وأخيراً انهار النظام الرياضي. خلال عام 2020، كُنا ننتظر حدوث الكثير من الأحداث وال والبطولات الرياضية في جميع أنحاء العالم ولكن لم يدعنا فيروس الكورونا نُقدِم عليهم. تم إلغاء جميع البطولات الرياضية والمباريات في جميع أنحاء العالم وعلى إثره خسرت البلاد الكثير من الأموال المتوقعة والكثير من تكاليف تشغيل الملاعب وتجهيز البطولات، إلخ.
لم يكن التأثير فقط تأثير اقتصادي، بل كان التأثير أيضاً نفسي على جميع اللاعبين والمشجعين المنتمين لل الرياضية المختلفة. لم نعتاد على إلغاء كُبرى المباريات والرياضات ولم نشهد مثل هذه الأحداث المتسارعة والمتتالية من قبل ولذلك كانت الفاجعة الرياضية كبيرة على جميع المستويات. ولكن، جاءت المفاجأة السارة لتعلن عن نفسها قريباً.

الجماهير في الملاعب

رئيس الكاف يحضر قرعة نهائيات كأس أفريقيا للمحليين
رئيس الكاف يحضر قرعة نهائيات كأس أفريقيا للمحليين
تُعتبر الجماهير هي روح الملاعب حيث لا يُمكن لأي ملعب أن يكون ممتع مهما كانت المُباراة جيدة بدون جماهير. لم يختلف أياً من اللاعبين في مُختلف الرياضات في العالم عن أهمية وجود الجماهير في الملاعب وكيف لها أن تؤثر على مُجريات الأحداث في المباريات والبطولات. فيما يلي بعض ال والفوائد التي تجعل للجماهير أهمية قصوى في الملاعب وذلك بحسب الدراسات العلمية والسلوكية وبحسب آراء أغلب اللاعبين وتصريحات المُدراء الفنيين، أدناه:

  1. ثقافة التشجيع
يُعتبر التشجيع ثقافة وليس فقط نشاط ترفيهي. حيث عادةً يهتم الإنسان بما سيعود عليه بالنفع أو الربح وهذا يخلق بشر أين بطبعهم وغير مُحبين للخير وضيقي النظرة ومحدودي الفهم والتعاطف بشكل كبير وبانتشار هذا النوع من الأفراد، لن ننعم بمجتمع سوي على الإطلاق. ولكن ما يقوم على أساسه التشجيع هو أمر مُختلف تماماً. فالتشجيع في الرياضات ينتج من دافع الحُب الخالص للفريق المُعين أو للاعب المُعين بدون استفادة مباشرة منه. حيث لن يتقاضى المشجعين أجراً في مقابل تشجيعهم للاعب أو الفريق المُحبب لهم. فهم يقومون بفعل عفوي نابع من محبة مفرطة غير مُغرضة. بشكل أو بآخر، تُعتبر هذه الثقافة من المُثل العُليا للنفس البشرية وهي على الأرجح الأهم والأفضل على الإطلاق. نحن هُنا نتحدث فقط عن التشجيع وليس التعصب لأن التعصب به جزء كبير من العُنف وهو ما نُبغضه ونُحاربه كأفراد وجماهير ولاعبين.

  1. عي
الركراكي في جولة بآسيا لتحديد لائحة الأسود
الركراكي في جولة بآسيا لتحديد لائحة الأسود
أصبح للجماهير الوعي ي بأن التشجيع هو أمر أساسي وضروري لتحفيز اللاعبين وهذا عن دراسات سلوكية مُطبقة عملية ومثبتة بالأدلة القاطعة أن الوعي هو أساس التشجيع السليم وأن التشجيع السليم هو أساس الربح والفوز في أغلب الأحوال وفي أصعب المواقف.

  1. روح الانتماء
لا يُمكن أن يقوم فريق أو لاعب إلا بوجود روح انتماء قوية ولن تزدهر هذه الروح وتنتشر إلا بوجود المشجعين المنتمين إلى الفريق. تُعتبر روح الانتماء من المزايا الهامة التي تُضفي جواً هائلاً وروحاً منعشة في الملاعب والتي تجعل الجميع كعائلة واحدة وبهذه الروح تتحقق جميع الأهداف على جميع المستويات.

الجماهير في الكورونا

25 لاعبة مدعوة لمبارتي المنتخب المغربي بإسبانيا
25 لاعبة مدعوة لمبارتي المنتخب المغربي بإسبانيا
بعد استعراض أهمية وجود مشجعين في الملاعب وأن لهذا دور كبير في الروح الرياضية بشكل عام، يقف أمامنا فيروس الكورونا حائل كبير. انتهت الموجة الأولى من فيروس الكورونا بعد أن راح على إثرها العديد من الضحايا ولازال المصابين في المستشفيات ولازالت منظمة الصحة العالمية تُجري بحوثها للوصول إلى لقاح، أصدرت الهيئات والمنظمات الرياضية المعنية ضرورة عودة الجماهير إلى الملاعب. كانت عودة الجماهير إلى الملاعب قرار حاسم ولكنه يحتاج إلى الكثير من الإجراءات، خاصةً مع إعلان بدء البطولات الرياضية من السبت المقبل 12 سبتمبر 2020. فيما يلي الإجراءات التي يجب اتباعها في الفترة القادمة:

  1. ضرورة تقديم ما يُفيد بأن المشجعين غير مصابين بفيروس الكورونا قبل ثلاث أيام من موعد المُباراة وذلك من خلال عمل تح أو اختبار الكشف عن الفيروس.
  2. يجب أن يلتزم المشجعين بارتداء الكمامات وعدم إزالتها على الإطلاق طوال فترة التواجد في الملعب وذلك حتى لا يتم التعرض لغرامات مالية و مباشر من الملعب. ليس هذا فقط، بل يجب على المشجعين الخضوع بإجراءات فحص درجة الحرارة والتفتيش الطبي الكامل وارتداء القفازات في اليد والأرجل.
  3. يجب الالتزام بمقاعد الجلوس والحفاظ على التباعد الي قدر الإمكان وذلك باتباع الخطوط التي تفصل المشجعين عن بعض.
  4. يجب الالتزام بعدم تناول الطعام أو الشراب خلال فترة التواجد في الملاعب لحين الإعلان فيما يُخالف ذلك.
  5. في حال عدم مقدرتك لحجز نظراً لأنها محدودة، يمكنك أن تتجه إلى منصات حلال كازينو التي شهدت إقبال غير مسبوق على مشاهدة المباريات أثناء فترة الحجر الصحي نظراً لإمكانيات المنصات عالية المستوى. يُقدم حلال كازينو الآن فرصة للتواجد عبر المنصة ومشاهدة أحدث المباريات مجاناً تماماً. ليس هذا فقط، بل يُمكنك أيضاً أن تحجز مكانك في طاولات المراهنة والرهان على الفريق المفضل لك واستلام أرباحك في حالة الفوز.

    انتهز الفرصة وأسرع بحجز مكانك بين الجماهير اون لاين الآن مجاناً مع حلال كازينو!

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram