قبل البيضي... لاعبون و مدربون اعترفوا بوجود تلاعبات في كرة القدم الوطنية

23 مايو 2022
منصف إدريسي يحياوي
21:26
اعترف نور الدين البيضي، رئيس يوسفية برشيد، بتفويته نتيجة مباراة في البطولة الاحترافية لصالح اللاعب عبد الإله عميمي، في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لتقوم لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية ية به اليوم الإثنين للاستماع إليه.

حسنية أكادير يخطف نجم أولمبيك الدشيرة
حسنية أكادير يخطف نجم أولمبيك الدشيرة
و أعادت هذه الواقعة إلى أذهان متتبعي ة تصريحات سابقة للاعبين و مدربين أشاروا إلى وجود تلاعب في نتائج بعض مباريات البطولة الوطنية، و سنستعرض بعضا منها في التقرير التالي:

بلمعلم يشك في زملائه السابقين:

عاد لاعب الرجاء الرياضي سابقا إسماعيل بلمعلم للحديث عن خسارة الفريق البيضاوي أمام ضمن آخر جولات البطولة الوطنية الاحترافية لموسم 2013/2014، مشيرا إلى أن لاعبي الرجاء ظهروا بمستوى بعيد عن مستواهم الحقيقي في تلك المباراة الحاسمة، و أن اللقاء عرف مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و عدم وجود ومنصة البوديوم رغم أن الرجاء كان يحتاج لنقطة للتتويج باللقب.

كارزيطو اتهم الوداد و لكن…

بعد انفصاله عن ي في منتصف موسم 2010/2011، انتشرت في الأوساط الإعلامية تصريحات للمدرب الإيطالي الفرنسي دييغو كارزيطو نادي الوداد بالتلاعب بنتائج المباريات الثلاثة الأخيرة في بطولة موسم 2009/2010 التي توج الوداد بلقبها، و الغريب أن فخر الدين رجحي من كان يشرف على الوداد في نهاية موسم 2009/2010 بعدما جاء ليخلف بادو الزاكي، و كارطيزو لم يكن حاضرا في المباريات التي قال أن الوداد قام بالتلاعب بنتائجها.

توقيف لاعب مدى الحياة بسبب عرضه لرشوة

قررت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة المغربية لكرة القدم، في ماي 2016 توقيف اللاعب زهير بنواحي، لاعب النادي المكناسي مدى الحياة، بعدما ثبت لها أن بنواحي عرض على حارس اتحاد الخميسات الحسين أمسا تفويت مباراة في بطولة القسم الثاني لصالح النادي المكناسي، مقابل مبلغ مالي معين، و استندت الجامعة آنذاك في قرارها إلى التسجيل الصوتي للمكالمة الهاتفية التي جمعت بين اللاعبين.

عميد الرجاء يتهم ناديه بشراء الذمم

اهتز الوسط الكروي في المغرب عام 2013 حين اتهم أمين الرباطي عميد الرجاء الرياضي آنذاك فريقه بشراء ذمم بعض لاعبي البطولة الوطنية، التي واجهت فرقهم الرجاء، خلال منافسات الموسم الكروي الماضي و من بين تلك الفرق ذكر الرباطي أندية شباب لريف الحسيمي و و نهضة بركان، و كان الرباطي قد صرح في حوار مع صحيفة المساء أن ناديه قدم بمبالغ مالية مهمة، لبعض اللاعبين من أجل التخاذل في المباريات التي خاضها الرجاء ضد فرقهم في بطولة موسم 2012/2013، و أغضبت تصريحات الرباطي غضب ناديه السابق الرجاء البيضاوي، و قرر النادي البيضاوي مقاضاة اللاعب و ظلت القضية معلقة لسنوات.

البنزرتي يلاحظ وجود أمور غامضة!

بعد أزيد من 3 أسابيع على خسارة فريقه السابق الرجاء البيضاوي للقب البطولة المغربية لموسم 2013/2014، صرح المدرب التونسي فوزي البنزرتي لقناة تونسية أن أمور غامضة أحاطت بمباراة الرجاء ضد أولمبيك آسفي، و التي خسر على إثرها الرجاء اللقب، مشيرا إلى أنه لم يتعرف على خمسة من لاعبي فريقه بسبب ظهورهم بمستوى ضعيف.

العراقي أخطأ و اعتذر:
أوقفت الجامعة الملكية المغربية لكرة الحارس السابق عبد اللطيف العراقي عام 2017، بسبب تورطه في التلاعب بنتيجة مباراة ناديه شباب ضد الإتحاد الإسلامي الوجدي، قبل أن تقوم الجامعة برفع ال عنه بعدها بثلاث سنوات، و قد اعتذر الجمهور في عدة مناسبات عن الخطأ الذي ارتكبه.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram