وزارة التربية الوطنية وجمعية "تيبو" المغرب يكشفان عن برنامج القمة الأولى للتربية عن طريق الرياضة بإفريقيا

30 مارس 2021
زهير حجاري
13:15
أعلنت وزارة التربية الوطنية وجمعية تيبو عن تنظيم القمة الأولى للتربية عن طريق الرياضة ب من الثالث إلى السادس من شهر أبريل المقبل، وهو الحدث الذي ستحتفي به العواصم الإفريقية بالتربية عن طريق الرياضة بكل من ، الرباط، الداخلة، داكار، لوساكا، مونروفيا، نيامي وعواصم أخرى.

و أعلن الدكتور سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و محمد أمين زرياط الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب عن تنظيم القمة الأولى للتربية من خلال الرياضة في إفريقيا خلال مؤتمر صحفي الذي تم تنظيمه بالدار البيضاء أمس الإثنين، بحضور العديد من الجهات الفاعلة في المجال التربوي والرياضي من تمثيليات دبلوماسية واتحادات الدولية وممثلو وكالات الأمم المتحدة والجهات الفاعلة في القطاع الخاص والخبراء والباحثون وممثلو المجتمع المدني.

من جهته قال أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب أنه بالنظر إلى السياق الصحي الحالي، ستتبنى هذه القمة غير المسبوقة التي ستنعقد في الفترة الممتدة من 3 إلى 6 أبريل صيغة تجمع بين اث سيتم تنظيمها حضوريا مع الاحترام الصارم للتدابير الاحترازية المعمول بها، وأنشطة أخرى سيتم نقلها من خلال المنصات الرقمية التي تم إعدادها لهذا الغرض. وتأخذ القمة الأولى للتربية من خلال الرياضة في إفريقيا تحت كمحور مركزي لها: تحرير طاقات الشباب الأفريقي من خلال قوة الرياضة.

ويضم برنامج القمة الإفريقية الاولى للتربية من خلال الرياضة مجموعة من الانشطة من قبيل الجلسة الوزارية العامة: تنعقد يوم 3 أبريل 2021 في الرباط وستجمع الوزراء والسفراء الأفارقة والمنظمات الدولية وجميع الجهات الفاعلة في المجال التربوي والرياضي، وستتم أطوارها حضوريا مع نقلها أيضا رقميا40 محاضرة وورشات وندوات مقررة في 4 و5 أبريل.

تدور حول 4 محاور:ـ الفتيات والنساء في الرياضة؛ـ الابتكار في الرياضة.ـ الرياضة من أجل التنمية؛ـ الرياضة من أجل التغيير الاجتماعي، هاكاثون ريادة الأعمال الرياضية ـ من 3 إلى 6 أبريل 2021، حيث سيخوض 40 شابًا مسابقة لمدة 72 ساعة لاقتراح أفكار ومشاريع رياضية مبت تسعى إلى إيجاد حلول للقضايا الاجتماعية وكذا خلق قيمة اقتصادية مضافة.

مهرجان "تيبو ستيم" ـ من 3 إلى 5 أبريل 2021: يرمو هذا البرنامج للتعريف بهذا نهج الذي يستخدم الرياضة كأداة لتعلم العلوم والتكنولوجيا وسة والرياضيات لفائدة 800 شاب بين الداخلة والدار البيضاء (في المناطق القروية والحضرية)ورشات التنمية عن طريق الرياضة ـ بين 3 و 4 أبريل 2021: حيث سيتم تنظيم ورشات لتعزيز أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وستتم هذه الورشات في 54 دولة أفريقية في آن واحد إذ تم حشد 400 طفلة و طفل و شاب وشابة في كل بلد لما مجموعه أكثر من 24000 مستفيد.

ندوة دولية حول موضوع التربية البدنية والرياضية والتربية من خلال الرياضة: تهدف هذه الندوة إلى وضع استراتيجية دعوة جماعية مع المؤسسات وصناع القرار في المجال الرياضي والتربوي، من خلال معالجة ة الرشيدة والقيادة والشراكات والتمويل الآليات والأولويات المحلية بهدف تعزيز الوصول إلى الرياضة في كل مكان من أجل تعزيز الرفاه والصحة المعنوية والبدنية.

الاحتفال باليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام ـ 6 أبريل 2021: حيث سيتم مكافأة الفائزين في الهاكاثون ، بالإضافة إلى توزيع " تيبو أفريقيا" التي تهدف إلى الاحتفال والترويج للمبادرات والشخصيات المختلفة التي تستخدم الرياضة من أجل التعليم والاندماج الاجتماعي. أهداف التنمية البشرية والتنمية المستدامة.

تصريح الشركاء : لويس مورا ـ ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب"في صندوق الأمم المتحدة للسكان، نعمل مع شركائنا في مؤتمر القمة الأول للتربية من خلال الرياضة في أفريقيا، من أجل تعزيز الأساليب المبتكرة التي تساهم، من خلال الرياضة، على تعزيز روح الريادة للفتيات الصغيرات وتعزيز صحة ورفاه المراهقين والشباب، وهي أولويات نشاطرها وجمعية تيبو المغرب.

"لوران باتكا" ـ رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية منذ عدة سنوات، وبشراكة مع مختلف أعضاء الجامعة الدولية للرياضة المدرسية، وبالخصوص مضيفنا في هذه القمة، الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية التي قامت بتنظيم جيمنازياد 2018، و هي سابقة من نوعها في القارة الإفريقية، و كذلك انضمام أكثر من 25 بلد أفريقي للجامعة في غضون 3 سنوات فقط، نستطيع المساهمة تقوية طاقات و مؤهلات الشباب الافريقي.

نسعد أيضا بضمنا لتمثيليات إفريقية في مختلف هيئاتنا من قبيل السيد يوسف بلقاسمي (من المغرب) الذي تم انتخابه نائا لرئيس الجامعة، وسليمان كوني (من ساحل العاج) الذي يترأس الجامعة بأفريقيا، وممثلان أفريقيان أيضا بهيئاتنا التنفيذية (السينغال وكينيا). تسمح هاته التمثيليات بتعزيز حضور التلاميذ الرياضيين بالجامعة. كما يجب التذكير بأن هيئة "المساواة بين الجنسين" يتم ترأسها من طرف فاليري ليبوندو من الغابون

نعيمة الكرماح ـ رئيسة مجلة "وومن سبورت أفريكا"الإسثتمار في تربية الشباب عبر ومن خلال الرياضة في أفريقيا هو الضامن الوحيد لبناء عالم أفضل، مع رؤية طموحة لترسيخ المساواة بين الجنسين. نحن جد فخورين أن نكون شريكا لهذه القمة الغير مسبوقة حول التربية والرياضة.

نيلسون كامارا، رئيس "سبورت إمباكت"لقد سررنا بعقد هذه القمة حول التربية من خلال الرياضة في أفريقي بضعة أشهر بعد إطلاق منصتنا الرقمية. يؤكد البرنامج الغني الذي ستقدمه القمة والترافع الذي ستضمنه الدور الحيوي و الاهمية المتزايدة للرياضة كرافعة من أجل التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالقارة الافريقية.

إن تخليد اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام والذي كان من إقتراح كمال لحلو أمام منظمة الأمم المتحدة و اللجنة الأولمبية الدولية، يسعى إلى تثمين النماذج الناجحة التي يقف وراءها قياديون شباب، وأندية ومدارس رياضية، ونشطاء المجتمع المدني، والهيئات المحلية والوطنية والجهوية والعالمية، بحكم أن هذه النجاحات تترك أثرا قويا ومستديما لدى المستفيدين والساكنة الأكثر هشاشة. إن خطوة الاحتفال باليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام الذي يصادف السادس من كل شهر ابريل ، حدث فريد بالنظر إلى تخليده من طرف مجموع الفاعلين. وسيكون من المفيد أن يمتد هذا النجاح ليلامس الابتكارات المرتكزة على الفعل الرياضي، أو الالتزامات الاجتماعية للقطاع الخاص والحلول والتحديات التي أدت إلى التغيير من خلال الرياضة.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram