تاريخ المواجهات بين "أسود الأطلس" والكونغو الديمقراطية

22 يناير 2022
إم. إف. إم
18:10
أوقعت قرعة الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم 2022 بقطر، المنتخب الوطني المغربي في مواجهة الكونغو الديمقراطية أواخر شهر مارس المقبل.

أربعة مغاربة ضمن سفراء مونديال 2030
أربعة مغاربة ضمن سفراء مونديال 2030
والتقى المنتخبان في العديد من المناسبات السابقة، خاصة عندما كانت الدولة تحمل اسم الزايير، قبل أن يتحول اسمها لاحقا إلى الكونغو الديمقراطية.

والتقى أسود الأطلس بمنتخب الزايير لأول مرة في كأس أمم إفريقيا سنة 1972 بالكاميرون، وانتهت المواجهة بالتعادل بهدف لمثله، وكان أحمد فرس مسجل الهدف الوحيد للمغرب.

وفي تصفيات كأس العالم 1974، انتصر منتخب الزايير على المغرب في دجنبر 1973 ذهابا بكينشاسا بثلاثية نظيفة، وتم اعتباره فائزا بمباراة الإياب بهدفين لصفر باعتذار.

وتجدد اللقاء بين المنتخبين عام 1976 في كأس أمم إفريقيا بإثيوبيا، وعاد الفوز للمنتخب الوطني المغربي بهدف عبد العالي الزهراوي.
وفي تصفيات كأس أمم إفريقيا 1986، انتصر "أسود الأطلس" بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء على الزايير بهدف لصفر، من توقيع محمد ميري، وتعادل المنتخبان إيابا بلوبومباتشي بدون أهداف.

وفي كأس أمم إفريقيا 1988 بالمغرب، تعادل المنتخبان بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء بهدف لمثله، وسجل ميري كريمو الهدف الوحيد لأسود الأطلس.

وبرسم تصفيات كأس العالم 1999، تعادل المنتخبان ذهابا بكينشاسا بصفر لمثله ثم إيابا بالمغرب بهدف لمثله.
وفي كأس أمم إفريقيا 1992 بالسنغال، تقابل المغرب والزايير مجددا، وانتهت المباراة متعادلة بهدف لمثله، إذ سجل سعيد الركبي هدف السبق للمنتخب الوطني المغربي في الدقيقة 89، وفي الوقت الذي ظل يحتفل فيه اللاعبون بمحيط رقعة الملعب، انطلق لاعبو منتخب الزايير وسجلوا التعادل في الدقيقة الأخيرة.

وفي 2006، فاز المنتخب الوطني المغربي وديا على الكونغو الديمقراطية بثلاثية نظيفة، من تسجيل مروان الشماخ وهشام أبو شروان ومحمد أرمومن.
وفي كأس أمم إفريقيا 2017 بالغابون، انتصر منتخب الكونغو الديمقراطية على أسود الأطلس بهدف دون رد.
والتقى المنتخبان في أكتوبر 2020 في مباراة ودية بالرباط، انتهت متعادلة بهدف لمثله، وسجل نصير المزراوي الهدف الوحيد للفريق الوطني.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram