حصري.. التفاصيل الكاملة لدوري السوبر الإفريقي

7 فبراير 2022
إم. إف. إم
13:18
نظمت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أمس السبت، قبل نهائي كأس أمم إفريقيا بين السنغال ومصر، اجتماعا بحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء اتحادات كروية وبعض الأندية الإفريقية، لمناقشة كافة التفاصيل والمقترحات المتعلقة بإحداث مسابقة جديدة تحمل اسم دوري السوبر الإفريقي، التي ستعوض منافسات دوري أبطال إفريقيا، كما سيتم إحداث مسابقة ثانية تحمل اسم كأس الكاف، وستحل مكان كأس الكونفدرالية الإفريقية.

كثرة العروض والتنافسية تهددان استمرار رضا سليم رفقة الأهلي
كثرة العروض والتنافسية تهددان استمرار رضا سليم رفقة الأهلي
نظام المسابقة
حسب المشروع الذي اقترحته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فإن دوري السوبر الإفريقي، الذي سينظم برعاية "الكاف" و"الفيفا"، سيعرف مشاركة 24 فريق، وسيتم في هذا الباب الاعتماد على تصنيف "الكاف" الخاص بالأندية.
واقترح "الكاف" تقسيم الأربعة وعشرين فريق إلى ثلاث دوريات مصغرة حسب المناطق الجغرافية للقارة، حيث ستلعب 8 فرق من منطقة شمال إفريقيا في دوري بنظام الذهاب والإياب، حيث سيلعب كل فريق 14 مباراة،
وستلعب 8 أندية في دوري مشابه بالنسبة إلى منطقة غرب ووسط إفريقيا، ودوري آخر من 8 فرق بالنسبة إلى منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

طريقة التأهل
حسب النظام الذي ابتكرته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فإن الفرق التي ستحتل المراكز الخمسة الأولى في كل دوري من الدوريات الثلاثة، ستتأهل مباشرة إلى مرحلة ثمن النهائي، بالإضافة إلى أفضل فريق من أصحاب المرتبة السادسة.
أما أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري سيتم إنزالهم إلى كأس "الكاف"، وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات سد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي، وستصعد أفضل فرق كأس "الكاف" إلى دوري السوبر، حيث سيتم اعتماد نظام الصعود والنزول، بينما ستنطلق المسابقة الجديدة في شتنبر 2022 أو 2023.
وستجرى المنافسات بين شتنبر وماي من كل سنة، وبعد الدور الأول الذي سيقام على شكل دوري مصغر، ستمر الفرق المؤهلة إلى دور ثمن النهاية ثم الربع والنصف، وسيتم الاعتماد على نظام الذهاب والإياب بخروج المغلوب، بينما لم تقرر الكاف ما إذا كانت المباراة النهائية ستلعب ذهابا وإيابا، أو مباراة واحدة بملعب محايد.

شروط المشاركة
وضعت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم العديد من الشروط أمام الأندية التي تود المشاركة في دوري السوبر الإفريقي، أبرزها التوفر على أكاديمية أو مدرسة لتكوين اللاعبين وفرق في جميع الفئات العمرية وفريق نسوي، زيادة على ضرورة موازنة الوضعية المالية، والتوفر على ملعب يستجيب لمعايير الفيفا، تبلغ سعته على الأقل 25 ألف مقعدا، وملاعب للتداريب وبنية تحتية جيدة، على أن يتم تحديد مجموعة من الشروط الأخرى.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram