كواليس خفية " لرئاسة " الجنوب الإفريقي باتريس موتسيبي للكاف

13 مارس 2021
Hicham Belhaj
18:29
نجح الجنوب الإفريقي باتريس موتسيبي في كسب الرهان ، و تزعم رئاسة الكاف لأربع سنوات القادمة ، خلفا للموقوف الملغاشي أحمد أحمد ، بسبب تهمة الفساد و تبدير الأموال إلى جانب ، قبول الهدايا و بعض الإمتيازات الأخرى.

28 لاعبة لخوض آخر اختبار للتأهل لأولمبياد باريس
28 لاعبة لخوض آخر اختبار للتأهل لأولمبياد باريس
و حصل موتسيبي على تزكية و دعم كبير من جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " ، وهو الذي أقنع المرشحين لتقلد مهام رئاسة الإتحاد الإفريقي ، على إنسحاب مقابل الحصول على بعض المناصب داخل الكاف.

في هذا التقرير " إم إف إم سبور " تستعرض لكم مسار تعين موتسيبي رئيسا للكاف :

المفاوضات المكثفة :

منذ فتح باب الترشيح أمام الراغبين في زعامة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم في شتنبر من العام الماضي ، ظهر أربعة مرشحين بارزين على الساحة ، أوغوستين سنغور من السنغال و أحمد ولد يحيى من موريتانيا و جاك أنوما من الكوت ديفوار بالإضافة لموتسيبي.

وفيما كان عشاق الكرة السمراء ، يمنون النفس في أن لعبة التحالفات بين الاتحادات الوطنية ، هي الاصل في تحديد اسم الفائز، بدى بعد ذلك أن الأمر حسم في وقت سابق قبل الانتخابات ، التي إحتضنتها الرباط الجمعة الماضي.

إتفاق الرباط :

في نهاية فبراير المنصرم ، و في بادرة من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ، و رئيس " الفيفا " إنفانتينو ، وجد المرشحون الأربع ، الإيفواري جاك أنوما و السنغالي أوغوستين سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى ، أنفسهم أمام إتفاق تاريخي ، من أجل سحب ترشيحاتهم و تزكية زعيم جديد ، مقابل تقلد مناصب في الكاف ، الأول على منصب مستشار الرئيس والأخيرين على منصبي نائبي الرئيس.

و هو إتفاق نوه به إنفانتينو الذي إعتبره دفع بالكرة القدم الإفريقية إلى القمة العالمية ، و دليل على الوحدة و التضامن بين جميع الإتحادات.

مشاكل التسيير :

حاول إنفانتينو منذ توليه رئاسة " الفيفا " في 26 فبراير 2016 ، حل مشاكل تسيير كرة القدم الإفريقية ، و هي التي إشتهرت بالفساد الرياضي ، مع الملغاشي أحمد أحمد ، الموقوف لسنتين بسبب قضايا تتعلق بإختلاس الأموال و قبول و توزيع الهدايا وغيرها من المزايا …

و سيظطر موتسييبي إلى استعادة سمعة المؤسسة على الصعيد الدولي ، عبر محاربة الفساد و تطويرها في الشق التسييري و الرياضي مع ضرورة وقف نزيف اللاعبين الشبان إلى الأندية الأوروبية.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram