مواجهات تاريخية بين "أسود الأطلس" و"الفراعنة"

27 يناير 2022
إم. إف. إم
14:45
مع اقتراب المواجهة الحارقة التي تجمع بين المنتخبين المغربي والمصري يوم الأحد المقبل بياوندي، لحساب ربع نهائي كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، يتذكر المغاربة والمصريون مجموعة من المواجهات التاريخية التي جمعت بين المنتخبين.

المغرب يتعرف على خصومه في كأس أفريقيا للفوتسال
المغرب يتعرف على خصومه في كأس أفريقيا للفوتسال
والتقى المنتخبان ست مرات في كأس أمم إفريقيا، الأولى كانت عام 1976 بإثيوبيا، في النسخة التي انتهت بفوز أسود الأطلس باللقب القاري، وانتهت المباراة بفوز المغاربة بهدفين لواحد.

وفي كأس أمم إفريقيا سنة 1980 بنيجيريا، فاز المنتخب الوطني المغربي على نظيره المصري بهدفين لصفر في مباراة الترتيب.
وفي كأس أمم إفريقيا عام 1986 بمصر، انتصر أصحاب الأرض بهدف لصفر، من توقيع طاهر أبو زيد من ضربة خطأ في دور نصف النهائي.

وفي بوركينا فاسو سنة 1998، تغلب المنتخب الوطني المغربي على مصر بهدف تاريخي من توقيع مصطفى حجي من ضربة مقص شهيرة، في الدقيقة الأخيرة من المواجهة، بعد تمريرة من أحمد البهجة.

والتقى المنتخبان في نسخة الغابون سنة 2017 في ربع النهائي، وانتهت المواجهة بفوز مصر بهدف لصفر، سجله عبد المنعم كهربا في آخر الدقائق.

وبعيدا عن "الكان"، تواجه المنتخبان في العديد من المناسبات، ومن المواجهات الشهيرة، نجد تلك التي فاز بها المنتخب الوطني المغربي بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، بهدفين لصفر، في تصفيات مونديال 1986، من تسجيل محمد التيمومي وعزيز بودربالة.

وفي تصفيات كأس أمم إفريقيا 1998، التقى المنتخبان بملعب القاهرة الدولي وتعادلا هناك بهدف لمثله، بعدما تقدم صلاح الدين بصير في النتيجة لصالح أسود الأطلس، وسجل حسام حسن هدف التعادل للمصريين في الدقيقة الأخيرة، في مباراة شهدت أحداث لا رياضية ورشق لاعبي المنتخب الوطني المغربي بالحجارة وطرد العميد نور الدين النيبت دون ارتكابه لأي مخالفة.

وفاز المنتخب الوطني المغربي إيابا بهدف لصفر بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، سجله صلاح الدين بصير من ضربة رأسية.

وفي تصفيات مونديال 2002، تعادل المنتخبان في القاهرة بدون أهداف، وفاز المنتخب الوطني المغربي إيابا بالرباط بهدف رائع لمصطفى حجي من تسديدة صاروخية.
وفي كأس أمم إفريقيا 2006 بمصر، تعادل المنتخبان بملعب القاهرة الدولي بدون أهداف.

للتفاعل مع هذا المقال

أخبار ذات صلة

في طور التحميل
أخر الأخبار
تواصلوا معنا
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram